estra7tna_4
حـبــايــبــنــا وش الـــدنـــيــــا بـــــلاكـــــم ملاهـ الـشـوق قـلـب مــانساكم .
حبـابـيـبـنـا إلـــــى يــــــوم اجـتـمـعـتــوا ومــــر ذكري فــــي ســيـــرة لـقــاكــم
فــــــــلا تــقـــولـــون يــمــكــنــه نــســـانـــاحـرام الظـن فـي الـلـي مــا نسـاكـم

@ماشاء الله تبارك الله لا اله الا الله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيمـــ@@@
المنــَتدى .. هذا .. ليـا غبـت .. عنّـه ..
يردنـي طـاري غـلاه .. وليالـيـه ..
ياما خذا منـي وانـا اخـذت منّـه ...
كل الغلا .. شف عاد وشلون اجازيه ؟




 
الرئيسيةالتسجيلدخول
☂️سماء فلوريدا ☂️
صباح الخير ياجماعه يله يله صبح صبح ياعم صبح
- - - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد -- استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
ماشاء الله لا اله الا الله

شاطر | 
 

 ألفاظ خاطئه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hayonh

avatar

My MMS :
مبــــــــرووك خذ وسآآآمك :
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 07/02/2011
سجل مزاجك: : رآآآيقهـ

مُساهمةموضوع: ألفاظ خاطئه    السبت مارس 19, 2011 4:02 pm

(( ألفاظ خاطئه ))

1-
استعمل بعض العامة كلمة (الله بالخير) في التحية بدل قولهم صبحك الله بالخير أو الله يصبحك بالخير وهذا خطأ وبعضهم يبدأ بها قبل السلام.

2- يوصف المسلم المستقيم (بالملتزم) قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – (لا ينبغي تسمية المسلم (ملتزم) لأنه لم يرد في الكتاب والسنة، إنما يسمى مستقيماً ، لقوله تعالى: { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقامو } الآية.

3- وسئل الشيخ بن عثيمين – رحمه الله تعالى – عن قول : (فلان ما فيه خير أبداً)، فأجاب : (نفي الخير أبداً عن المؤمن لا يجوز، لأن المؤمن خيِّر. و إذا كان عامياً فإن فيه خيراً وشراً).


4- التنحنح أو التهليل أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام: وهذا الفعل غير مشروع، والأفضل له أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.


5- عبارة (الزواج نصف الدين) هذا ليس بحديث ولا يتفق مع الدين، وكأن الشباب العزب يعيش بنصف دينه.


6- قول البعض (ما صدقت على الله أن يحصل هذا الأمر) وفي هذه اللفظة نسبة العجز لله تعالى والله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، وأن قال: «ما توقعت أن ينقضي هذا الأمر، فهو الأفضل».


7- قول بعضهم (يعلم الله أني ما عملت كذا وكذا) ، وهذه عبارة خطيرة أن قلت يعلم الله أني ما عملت كذا وأنت قد عملته فمقتضى ذلك أن الله لا يعلم هذا الأمر ومعلوم أن من نفي عن الله العلم فقد كفر فلينتبه من هذه العبارة فهي حرام بلا شك. أما إذا كان مصيباً، والأمر على وفق ما قال فلا بأس بذلك.


8- من الناس حينما يأتيه أحد يخبره بشيء يقول له: (خير يا طير) وهذه منتشرة عند كثير من الناس ومعلوم أن أهل الجاهلية إذا وقعت على بيته بومة تطير منها، وبعضهم إذا أراد أن يسافر وجاءت الطيور من على يساره لا يسافر فنقول هذه الكلمة مما علق على ألسنة الناس فينبغي الابتعاد عنها.


9- قول بعض الشباب عند التحدي (لم يخلق من يردلي كلمة أو من يفعل كذا وكذا). وفيها الكثير من الكبر والغرور والأمن من مكر الله، وإدعاء علم الغيب بأن من يرد كلمة القائل لم يخلق بعد.


10- (ساعة لربك وساعة لقلبك) أو يقول (ساعة وساعة) وهذه كلمة يقولها أصحاب الأهواء والمنكر في بعض الأحيان يقصدون بها تبرير باطلهم، ويقصدون بها أيضاً أن العبد يصلي ويعبد الله، وفي نفس الوقت يفعل ما يمليه عليه قلبه وهواه في الساعة الأخرى ويفهم الحديث على غير معناه وهو أن المسلم أن لم يكن في عبادة فهو مشغول في أمور دنياه المباحة من أكل وشرب ولباس ونوم وغيرها.


11- قول بعضهم إذا سمع أو شاهد أحد نجا من الموت (فلان بسبعة أرواح) وهذا من الخطأ في القول، فالموت إذا جاء لا يمنعه غير الله جل وعلا كما قال { ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون }.


12- قول بعضهم (العصمة لله) : هذه العبارة يمكن أن تقال في حق (الرسل) لأن الله حفظهم ورعاهم صيانة لشرعه ودينه من الالتباس والاشتباه والزلل والزيغ ( والله يعصمك من الناس) أما إطلاق هذا التعبير على الله جل وعلا فهذا لا يجوز إذا العصمة لا بد لها من عاصم، وقائلها قد يوحي بأن هناك عاصماً عصم الله – عز وجل – فالعصمة لا تقع على الله، وإنما تقع على من عصمه الله من عباده. والله (عاصم) وليس (بمعصوم).


13- قول البعض عند سماع النصيحة (الأخرة متسأخرة) وهذه عبارة خاطئة أي لا تحمل هم الأخرة وهذا من التسويف وعمل الشيطان، فإن الإنسان إذا مات قامت قيامته والموت من الأمور الغيبية التي لا يعلم أحد متى وقوعه إلا الله تعالى.


14- عندما يصاب أحد أو جماعة بمصيبة يقول بعض الناس هذه (عقوبة) وهذا جهل، لأن المصيبة قد تكون عقوبة من الله وقد يكون ابتلاء وتمحيص ورفعة لمنزلة هذا المصاب وتكفيراً لسيئاته إذا كان تقياً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (من يرد الله به خيراً يصب منه). وقوله (إذا أحب الله قوماً ابتلاهم).


15- مقولة (اتق شر من أحسنت إليه) . وهذه العبارة خاطئة من وجوه منها، إساءة الظن بالمسلم، واتهام له في حال الإحسان إليه، وفيها دعوة لترك الإحسان والتزهيد فيه.


16- يكتب أحياناً عند خبر وفاة أحد الناس في الصحف قول الله تعالى: { يا أيتها النفس المطمئنة } وقد سئل الشيخ ابن باز – رحمه الله – ما حكم قولهم إياها. فأجاب: هذا غلط، وما يدريهم بذلك، بل المشروع الدعاء له بالمغفره والرحمة، ويكفي ذلك.


17- قول بعض الأئمة (استقيموا) قبل الصلاة، وهي مأخوذة من الاستقامة على دين الله وليس هذا محلها ومعلوم أن الأدعية توقيفية ولا يشرع تغيير معناها والمشروع أن يقال : (أقيموا صفوفكم) وما أشبه ذلك وعلى ما أظن أنه مع مرور السنين تغيرات من (استقيموا) إلى (أقيموا) والله أعلم.






18- (شكله غلط) البعض يقولها عندما يرى إنسان لا يعجبه شكله وهذا، لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به قال الله تعالى: { الذي خلقك فسواك فعدلك في أي سورة ما شاء ركبك } وقال { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم }.



19- قول بعضهم عند النصيحة (عليك بنفسك) عن ابن مسعود مرفوعاً : (أحب الكلام إلى الله: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك، ولا إله غيرك. وإن أبغض الكلام إلى الله عز وجل: أن يقول الرجل للرجل: اتق الله، فيقول: عليك بنفسك) رواه البيهقي في [شعب الإيمان].


20- قول بعض الناس الذي انتقض وضوءه أو أراد أن يتوضأ (أنا على غير طهارة) لما ورد من حديث أبو هريرة عندما قال للنبي صلى الله عليه وسلم (أنا على غير طهارة) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (سبحان الله إن المسلم لا ينجس) رواه البخاري.



21- قول الزميل لزميله: (الله يسأل عن حالك)، وهذا لا يجوز لأنه يوحي أن الله لا يعلم عن حاله شيئاً وهذا خطأ.



22- من الألفاظ الجارية على ألسنة البعض قولهم (الزمن غدار) أو (تسلطت علينا الأيام) وهذا خطأ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر).

______التوقيع___________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يقيني بالله يقيني
Admin
Admin
avatar

My MMS :
مبــــــــرووك خذ وسآآآمك :
عدد المساهمات : 1207
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
سجل مزاجك: : دآمني ع بآلك ترآني حيل مبسووطه
عندي كلام: عندي كلام: : .ʚɞ إللـﮯ ما۶ـرفْ قدريُـﮯ بأفتّح ۶ـيـونـﮧ وآدآويُـﮯ ۶ـمآهـ ¬

مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ خاطئه    الثلاثاء مارس 22, 2011 1:57 pm

كان معاذ رضي الله عنه يتعجب " أو مؤاخذون على ما نقول يا رسول الله" أو مؤاخذون على ما تنطق به ألسنتنا

هكذا معنى كلام معاذ هل يؤاخذنا رب العباد سبحانه بما نتكلم به إن خيرا فخير وإن شرا فشر.

يقول له الحبيب صلى الله عليه وسلم لمعاذ ولنا " ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم".

..................
جزآآآك الله كل خير هيوني قلب
ونفع بك وجعله في ميزآآن حسنآآتك...~
ياااااااااااااااااااااااااااااااارب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://estra7tna4.forumarabia.com
حلاها في حياها



My MMS :
مبــــــــرووك خذ وسآآآمك :
عدد المساهمات : 1352
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
سجل مزاجك: : فرفوشه كتير
عندي كلام: عندي كلام: : سبحان الله وبحده سبحان الله العظيم 

مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ خاطئه    الأربعاء أبريل 06, 2011 4:31 pm

جزاك الله خير
زيزيد حسناتك Like a Star @ heaven

______التوقيع___________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غلا غودي❤

avatar

My MMS :
مبــــــــرووك خذ وسآآآمك :
عدد المساهمات : 2605
تاريخ التسجيل : 05/04/2011
سجل مزاجك: : رايقهه ة
عندي كلام: عندي كلام: : اشتقت لك منتدانا

مُساهمةموضوع: رد: ألفاظ خاطئه    الأحد يناير 08, 2012 4:30 am

جزآآكــ آآللهــ آآلفــ خيـر albino



آآنآ فيــ آآ نتظآر جديدكــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفاظ خاطئه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
estra7tna_4 :: المنتديات العامه :: من هنا نبداء وفي الجنه نلتقي باذن الله-
انتقل الى: